منتديات صبرة العلمية

منتديات صبرة شعارنا الافادة و الاستفادة حللت أهلا و نزلت سهلا عزيزي الزائر.. إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه. تحيات اعضاء المنتدى الكرام
www.sabra-13.be7r.org




منتديات مدينة صبرة يفتح أبواب الترشيحات للإشراف على المنتدى المطلوب من طرف العضو

    قواعد 3

    شاطر
    avatar
    طارق
    عضو متطور
    عضو متطور

    عدد المساهمات : 420
    نقاط التميز : 308
    تاريخ التسجيل : 01/09/2009
    العمر : 23

    زهرة قواعد 3

    مُساهمة من طرف طارق في الأربعاء 02 سبتمبر 2009, 13:35

    إداريو الفريق
    يشتمل فريق كرة اليد على 4 إداريين على الأكثر يجلسون بجانب لاعبي الاحتياط. والإداري هو أي شخص ينتمي للفريق دون أن يكون لاعبًا أساسيًا أو لاعب احتياط. وينبغي أن يعين من بين الإداريين شخص مسئول عن الفريق وممثل عنه، والذي يعرف عادةً باسم "إداري الفريق". ومهمة إداري الفريق تكمن في طلب وقت مستقطع لإعطاء التعليمات لفريقه مرةً واحدة في كل شوط، كما يمكن أن يتحدث مع مسجل الأهداف والميقاتي وحكمي المباراة. وهناك إداريون آخرون يتمثلون في الأطباء ومديري الإدارة. ولا يسمح لأي إداري أيًا كان بدخول أرض الملعب دون الحصول على إذن مسبق من حكمي المباراة.


    [عدل] الكرة

    كرة يد مقاس 3كرة اليد عبارة عن كتلة كروية الشكل معبأة بالهواء المضغوط ومصنعة إما من الجلد أو من مادة اصطناعية. وينبغي ألا تكون مادتها الخارجية لامعة أو ملساء. وحيث أنها تستخدم بيد واحدة فقط، فإن الأحجام المتعارف عليها رسميًا تختلف تبعًا لسن وجنس الفرق المشاركة.

    حجم الكرة المستخدمة من جانب: محيط الكرة (بالسنتيمترات) وزن الكرة (بالجرامات)
    III الرجال والشباب الناشئين أكبر من 16 سنة 58-60 425-475
    II السيدات والناشئين من الرجال أكبر من 12 سنة والناشئات من السيدات أكبر من 14 سنة 54-56 325-375
    I الناشئين أقل من 8 سنوات 50-52 290-330

    استخدام منتج راتنجي لتطوير الكرة المستخدمة في كرة اليدوعادةً ما يتم دهان الكرة بالراتينج، على الرغم من أن ذلك غير منصوص عليه رسميًا. فمادة الراتينج تزيد من قدرة اللاعبين على التعامل مع الكرة بيد واحدة، مثل جعل الكرة تدور في حركة دائرية عند قيام اللاعبين بعمل تصويبات رائعة نحو الهدف. بيد أن بعض ساحات اللعب الداخلية تمنع من معالجة كرة اليد بالراتينج؛ نظرًا لأنها تخلف وراءها بقعًا لاصقة على أرض الملعب.

    [عدل] أنواع الرميات
    قد يمنح حكما المباراة رمية خاصة لأي الفريقين. وهذا عادةً ما يحدث في حالات معينة، مثل إحراز هدف وخروج الكرة خارج حدود الملعب وخطف الكرة وعقب انتهاء الوقت المستقطع، وما إلى ذلك. وفي جميع هذه الرميات، ينبغي لرامي الكرة أن يتخذ موقعًا معينًا على أرض الملعب، كما ينبغي أيضًا لباقي اللاعبين اتخاذ مواقع معينة. وفي بعض الأحيان، لا يقوم اللاعب بتنفيذ الرمية إلا بعد سماع صفارة الحكم.

    رمية البداية
    يقوم اللاعب برمي الكرة من منتصف الملعب. ولا بد أن يلمس خط المنتصف بقدم واحدة، وعلى باقي اللاعبين التواجد في نصف الملعب الخاص بفريقهم. وعلى لاعبي الدفاع الابتعاد عن رامي الكرة بمسافة لا تقل عن 3 أمتار. وتحدث هذه الرمية في بداية كل شوط وعقب قيام الفريق المنافس بإحراز هدف. ولا بد أن يمرر الحكم الكرة للاعب الذي سيقوم بهذه الرمية.
    ولقد تم إدخال مفهوم "رمية البداية السريعة" في كرة اليد الحديثة؛ وهي تعني أن المباراة تستأنف في الحال عندما يقوم الحكم برمي الكرة للاعب الفريق الذي انطبقت عليه الشروط وأصبح من حقه تنفيذ هذه الرمية. وجدير بالذكر أن معظم الفرق تحاول الاستفادة من هذه القاعدة حتى يتسنى لها إحراز الأهداف بسهولة ودون عناء قبل أن يحصل الخصم على الوقت الكافي لتشكيل خط دفاع ثابت عقب نجاحه في إحراز عدد لا بأس به من الأهداف.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 24 سبتمبر 2018, 09:26