منتديات صبرة العلمية

منتديات صبرة شعارنا الافادة و الاستفادة حللت أهلا و نزلت سهلا عزيزي الزائر.. إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه. تحيات اعضاء المنتدى الكرام
www.sabra-13.be7r.org




منتديات مدينة صبرة يفتح أبواب الترشيحات للإشراف على المنتدى المطلوب من طرف العضو

    خمسة اشياء يجب من تلميذ استفادة

    شاطر
    avatar
    طارق
    عضو متطور
    عضو متطور

    عدد المساهمات : 420
    نقاط التميز : 308
    تاريخ التسجيل : 01/09/2009
    العمر : 24

    زهرة خمسة اشياء يجب من تلميذ استفادة

    مُساهمة من طرف طارق في الخميس 17 سبتمبر 2009, 14:54

    السلام عليكم

    في عالمنا المتغير بسرعة كيف يمكننا ان نواكب هذا التغير السريع, هل الحل هو التعلم بسرعة هذا لوحده فعال لكنه غير كافي ,التعلم بالطريقة الصحيحة لكنه غير فعال.

    القدرة على اختيار ماذا نتعلم وان نتعلمه بسرعة هذا هو الحل لكن كيف يقوم الاذكياء بهذا, انهم يختارون ما يريدون تعلمه ويقومون به بسرعة وكيف تصبح واحد منهم هذه خمس نصائح:

    1- تعلم شئ من كل شئ ثم اختر ما تريد تعلمه.


    لكي يمتلكوا القدرة على اختيار افضل شئ لتعلمه, يقوم الاذكياء بمعرفة ماذا يوجد لكي يتعلموه, يقومون بذلك من خلال تعلم لمحة عن كل موضوع, ثم بعد ذلك يقومون باختيار ما الذي يريدون تعلم المزيد عنه.

    2- الحدس باتجاه الحاضر والمستقبل.
    كيف يقومون باختيار المواضيع التي يريدون تعلم المزيد عنها , هنا يأتي اعتمادهم على الحدس في معرفة التوجة المستقبلي لما يريدون تعلمه(مثلا حين يتعلمون شبكات الكومبيوتر يركزون على شبكات اللاسلكي لان الشبكات تتجه اليها حاليا وفي المستقبل), هذه القدرة تجعلهم يتمكنون من اختيار ما يريدون تعلمه.

    3- معرفة متى تتوقف.
    حينما يتعلمون شئ, فأن الاذكياء يعرفون متى يتوقفون, سوف يستمرون في التعلم طالما يكون عائد التعلم اكثر اهمية من الوقت المستثمر فيه.

    4- معرفة كيفية استخدام قانون باريتو.
    قانون باريتوا ينص: على ان (80%) من النتائج تأتي من (20%)من الاسباب, هذا المبدأ بالحقيقة تم استخدامه في الخطوة رقم 1 لانهم اختاروا ال (20 %) التي يريدون تعلمها لكي يحصلوا منها على(80%) من المعرفة التي يريدون, سوف يركزون على تعلم هذه ال(20%) لكي يستغلوا وقتهم باكبر قدر ممكن.


    5- معرفة كيفية استخدام قانون باركنسن.
    قانون باركنسن ينص: على ان العمل يتوسع لكي يملئ الوقت المحدد له (اي لو اعطاك احد ما وقت لانجاز عمل معين فانك تطيل العمل حتى ينتهي الوقت المتوفر لك), لذا يقوم الاذكياء باستخدام قانون باريتو مع قانون باركنسن سويا, اي لو كان لديك اربع ساعات مخصصة للتعلم لكن المواضيع التي تريد تعلمها والتي اخترتها باستخدام قانون باريتو (الاكثر الاهمية)تحتاج الى خمسة ساعات ,فتقوم بتحديد اهم المواضيع مما اخترته لتتعلمه خلال هذا الوقت ,وبذلك تكون حققت القانونين معا اولا اخترت اهم المواضيع, ثانيا استثمرت الوقت المتوفر بصورة صحيحة دون هدر.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 19 يناير 2019, 14:21